والي كيدي ماغه يشرف على افتتاح مهرجان انكلم الثقافي | البشام الإخباري

  

   

والي كيدي ماغه يشرف على افتتاح مهرجان انكلم الثقافي

البشام الإخباري / أشرف والي كيدي ماغه السيد أحمد ولد محمد محمود ولد الديه، مساء امس السبت في قرية ساني دييري، التابعة لمقاطعة ومبو، على افتتاح فعاليات مهرجان انكلم الثقافي في دورته الرابعة والذي يستمر يومين.

ويهدف هذا المهرجان المنظم من طرف جمعية انكلم للثقافة والتنمية التي تأسست سنة 2001، إلى تنمية المنطقة من خلال الزراعة والتنمية والتوعية والتثقيف.

وفي كلمة بالمناسبة شكر والي كيدي ماغة، جمعية انكلم للثقافة والتنموية على جهودها الثقافية والتنموية التي تبذلها للنهوض بهذه المنطقة من الوطن الغالي، مرحبا بالضيوف والعمد من جمهورية السنغال الشقيقة الذين يحضرون هذه الأيام الثقافية ضيوف شرف.

وأضاف أن هذا النهج التنموي والثقافي الذي تسير عليه جمعية تنمية انكلم في مجالات الثقافة والتنمية يعتبر نهجا إيجابيا كما أنه يخدم الوحدة والانسجام الاجتماعي واللحمة الوطنية وهو ما يتقاطع مع برنامج فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني.

أما رئيس جهة كيدي ماغة السيد عيسى كولي بالي، فقد ثمن مهرجان انكلم الثقافي الذي يسعي لتنمية المنطقة وتوعية ساكنتها عن طريق النشاطات الثقافية والتنموية، مشيدا بدور الشباب الهام في مجال التنمية وكذلك توعية ونشر ثقافة الوحدة والانسجام الاجتماعي.

وشكر سكان المنطقة على التركيز على الزراعة باعتبارها عاملا مهما في تحقيق النهوض والاكتفاء الذاتي للبلد خاصة وأن لدينا أراض زراعية خصبة تحتاج فقط لمن يزرعها ويتعهدها بالرعاية حتي تثمر.

من جانبه النائب عن مقاطعة ومبو السيد موسى دجا، دعا الشباب لاستثمار الأنشطة الثقافية للتوعية ونبذ الاتكال ونشر ثقافة التنمية والإنتاج، مثمنا حضور السلطات للإشراف على انطلاقة مهرجان انكلم الثقافي الذي يعالج الكثير من القضايا عبر الفن والثقافة.

وكان عمدة ساني دييري وشيخ القرية ورئيس جمعية انكلم و رئيسة التعاونيات النسوية قد تناولوا الكلام قبل ذلك فرحبوا بالضيوف في قرية ساني دييري شاكرين السلطات الإدارية على مواكبة هذا النشاط الثقافي والتنموي الهام لسكان المنطقة والذي يركز على مكونتي الثقافة والتنمية، وأبرزت رئيسة التعاونيات النسوية الدور الهام الذي تلعبه المرأة في التنمية سواء في الزراعة أو الصناعات التقليدية والمحلية وغير ذلك.

جرىى افتتاح المهرجان بحضور نائب رئيس المجلس الجهوي وحاكم مقاطعة ومبو وعمد بلديات سيلبابي وومبو وبعض رؤساء المصالح الجهوية والسلطات العسكرية والأمنية.

تصفح أيضا...