تقارير | البشام الإخباري

تقارير

رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب "نجاح" دبلوماسي أم "مكر" أمريكي؟

البشام الإخباري/ تناولت  صحف سودانية وعربية ترقّب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بشكل رسمي، وذلك بعد تحويل الخرطوم مبلغ 335 مليون دولار إلى واشنطن كتعويضات متفق عليها.

وتفاءل عدد من الكتاب والصحف بهذه الخطوة باعتبارها "نجاحا دبلوماسيا" يُحسب لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك وحكومته الانتقالية، واعتبارها أيضا تمهيدا لعودة السودان للمجتمع الدولي وإنعاش اقتصاده المتأزم.

كما في أفلام الخيال العلمي.. مسبار يلتقط عينة صخور من الكويكب بينو

البشام الإخباري/ في  مناورة أقرب ما تكون إلى أفلام الخيال العلمي هبط المسبار الأمريكي أوسايرس-ريكس قريباً من سطح الكويكب بينو لجمع عينات من غباره، بلغ وزنها عشرات الغرامات. المهمة عالية الدقة جرت على بعد 330 مليون كلم من كوكبنا الأزرق.

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" أن مسبارها   "أوسايرس-ريكس" هبط على سطح كويكب بينو الوعر أمس الثلاثاء والتقط عينة صخور يعود تاريخها إلى ميلاد نظامنا الشمسي.

دراسة: الروبوتات تقضي على 85 مليون وظيفة خلال خمس سنوات

البشام الإخباري/ كشفت  دراسة اقتصادية عن توقعات بقضاء التقنيات الرقمية الجدية على نحو 85 مليون وظيفة في الشركات متوسطة وكبيرة الحجم خلال السنوات الخمس القادمة، حيث سيحل الروبوت مكان الإنسان. ترى هل وظيفتك التي تعيش منها أضحت مهددة بالخطر؟

إقرار أول حكم فيدرالي بالإعدام على امرأة في آمريكا منذ نحو 70 عاما

أدينت ليزا مونتغومري عام 2007

البشام الإخباري/ أعلنت  وزارة العدل الأمريكية أنها ستنفذ أول حكم بالإعدام على امرأة في الولايات المتحدة منذ نحو 70 عاما.

وكانت ليزا مونتغومري قد أدينت بخنق امرأة حبلى وانتزاع الجنين من أحشائها واختطافه في ولاية ميزوري عام 2004.

وتقبع ليزا حاليا في السجن في انتظار تنفيذ الحكم بالإعدام في الثامن من ديسمبر / كانون الأول المقبل بحقنة سامة.

برج الأكاذيب" كتاب جديد يكشف جوانب مظلمة من شخصية ترامب

البشام الإخباري/ 

في كتاب جديد، من المقرر صدوره بعد غد الثلاثاء، سردت باربرا ريس، وهي مسؤولة تنفيذية بارزة عملت لفترة طويلة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صفات من شخصيته استخلصتها من خلال فترة عملها معه.

نوبل الكيمياء لعالمتين طورتا "مقصات" لتعديل الجينات البشرية

البشام الإخباري / منحت  جائزة نوبل للكيمياء للفرنسية إيمانويل شاربانتييه والأمريكية جنيفر داودنا، وهما عالمتا وراثة "مقصات جزيئية" قادرة على تعديل الجينات البشرية.

أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم اليوم الأربعاء (السابع من أكتوبر/ تشرين الأول)، فوز العالمتين الفرنسية إيمانويل شاربنتييه والأمريكية جنيفر دودنا بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2020 لتطويرهما تقنية تحرير الجينات"كريسبر-كاس9". وستتقاسم العالمتان الجائزة مناصفة فيما بينهما.

فرانس برس: عجز الموازنة الأمريكية يرتفع بنسبة 218%

البشام الإخباري/ أعلنت  الحكومة الأمريكية يوم الجمعة، أن عجز الموازنة ارتفع بنسبة 218 بالمئة ليسجل رقما قياسيا بلغ 3.1 تريليون دولار في السنة المالية التي تنتهي في 30 سبتمبر، وذلك بسبب الانفاق الهائل لمواجهة تبعات جائحة فيروس كورونا.ويمثل هذا الرقم أكثر من ضعف الرقم القياسي السابق للعجز الذي وصل إلى 1.4 تريليون دولار عام 2019 خلال الأزمة المالية العالمية.

 

آمريكا: تعرف على المقاطعة التي تنتخب من يفوز غالباً بالرئاسة

ستيفن ستار مقاطعة فيغو - إنديانا

البشام الإخباري/ يتمتع  سكان مقاطعة فيغو فيولاية إنديانا، بملكة التنبؤ بالمرشح الرئاسي الذي يفوز في الإنتخابات الرئاسية ويقع عليه اختيارهم ويصوتون له منذ عام 1888، باستثناء مرتين فقط؛ عامي 1908 و 1952.

ولذلك فإن الشعور السائد بين ناخبي المقاطعة اليوم، قد يقدم للعالم نافذة على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

كيهيدي: بيان صحفي مشترك بين الهلال الأحمر الموريتاني والصليب الأحمر الفرنسي

البشام الإخباري/ بيان صحفي
ينظم هذا الثالثاء، 13 أكتوبر 2020 ، في فندق Yewty ، حفل إطالق 3 برامج في القطاع الصحي تنفذها حركة الصليب األحمر 
والهالل األحمر: الهالل األحمر الموريتاني والصليب األحمر. أحمر فرنسي ، بفضل تمويل المساعدات اإلنسانية من االتحاد 
األوروبي ووكالة التنمية الفرنسية واليونيسف.
تهدف المشاريع الثالثة إلى المساهمة في تحسين صحة سكان والية جورجول ، وهي إحدى الواليات الواقعة في جنوب شرق 

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا يحوي صواريخ باليستية

كوريا الشمالية تقيم استعراضا عسكريا يحوي صواريخ باليستية للمرة الأولى في عامين

البشام الإخباري/ أقامت  كوريا الشمالية استعراضا عسكريا يوم السبت بحضور زعيم البلاد كيم جونغ-أون.

وأقيم الاستعراض، الذي يحتفل بالذكرى الخامسة والسبعين لتدشين حزب العمال، ليلاً قبل بزوغ الفجر.

وتستغل كوريا الشمالية استعراضاتها العسكرية في الكشف عن محتويات ترسانتها من صواريخ وأسلحة جديدة. ويؤكد خبراء أن استعراض السبت ضمّ صواريخ باليستية عابرة للقارات.

الصفحات