دوليات | البشام الإخباري

  

   

دوليات

فيليب السادس : نرغب في الحفاظ على نفس مستوى العلاقات مع موريتانيا

البشام الإخباري / أعرب ملك أسباني فيليب السادس عن رغبة بلاده في الحفاظ على نفس مستوى العلاقات مع موريتانيا والجزائر وتونس وليبيا.

وقال فيليب في خطاب ألقاه في ختام المؤتمر السابع للسفراء، إن اسبانيا بدأت في مرحلة جديدة من العلاقات مع المغرب، “من شأنها أن تسمح لنا بالتقدم على ركائز أكثر صلابة”، وفق تعبيره.

الأمم المتحدة تدعوا إلى تخفيف أعباء الديون عن 54 دولة

البشام الإخباري /  دعا برنامج الأمم المتحدة إلى تخفيف أعباء الديون عن 54 دولة، وبشكل عاجل، ومن بين هذه الدول موريتانيا.

واعتبر البرنامج في ورقة صادرة عنه أن هذه الدول الـ54 تضم أكثر من نصف أفقر سكان العالم، ومع ذلك فهي لا تمثل إلا أكثر من بقليل من 3% من الاقتصاد العالمي.

ولفتت الورقة إلى أنه من دون اتخاذ إجراءات عاجلة سيرتفع معدل الفقر، ولن تحدث الاستثمارات التي تشتد الحاجة إليها في مجال التكيف مع المناخ والتخفيف من آثاره.

الاستخبارات الإسرائيلية تكشف علاقتها بأجهزة الأمن العربية

مواقد الحطب ملاذ أوروبا الأخير لمواجهة جحيم الشتاء

الأسر الأوروبية تتكالب على شراء الحطب لتعويض الغاز الروسي - الصورة من صحيفة واشنطن بوست

البشام الإخباري / برزت مواقد الحطب والفحم البدائية أو الدفايات الكهربائية باعتبارها بديلًا أمام مواطني أوروبا للتدفئة خلال موسم الشتاء المقبل، وسط توقعات بتصاعد أزمة الطاقة ونقص إمدادات الغاز الروسي، التي أشعلت أسعار الطاقة في القارة العجوز.

العربية السعودية : البيان الختامي لقمة جدة. للأمن والتنمية (نص البيان)

البشام الإخباري/ بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، عقد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، وجمهورية العراق، والولايات المتحدة الأمريكية، قمة مشتركة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، في 16 يوليو 2022، وذلك بهدف تأكيد شراكتهم التاريخية، وتعميق تعاونهم المشترك في جميع المجالات.

 

وسط إفريقيا: إشادة أممية بـدور الجيش الموريتاني في حفظ السلام

البشام الإخباري / أشادت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في جمهورية وسط إفريقيا دنيس براون، بالدور الذي تلعبه الكتيبة الموريتانية السادسة لحفظ السلام، في سبيل صيانة الأمن بالبلد.

ماكي صال: خرجت مطمئنا من لقائي مع بوتين

الرئيسان السنغالي ماكي صال والروس فلاديمير بوتين

البشام الإخباري /  قال الرئيس السنغالي الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي ماكي صال، إنه خرج "مطمئنا" من لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد أن أعرب له عن مخاوفه بشأن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على إفريقيا.

وأضاف ماكي صال في ختام لقائه مع بوتين بمدينة سوتشي الروسية أنه وجد الرئيس الروسي "ملتزما ومدركا أن أزمة العقوبات تتسبب بمشاكل خطيرة للاقتصادات الضعيفة كالاقتصادات الإفريقية".

الصحة العالمية تشيد بنجاح موريتانيا في حملات التلقيح

البشام الإخباري / أشاد رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بالعرض الجيد الذي قدمه وزير الصحة الموريتاني المختار ولد داهي حول جهود موريتانيا فى محاربة كوفيد 19.

وهنأ غيبريسوس، في تغريدة على حسابه بتوير، وزير الصحة على"كفاءته القيادية" مثمنا النجاح الذى حققته موريتانيا فى مجال التطعيم ضد جائحة كورونا.

"أزمة" قبل نهائي باريس.. وخطة فرنسية صارمة للتعامل معها

البشام الإخباري / تخشى السلطات الفرنسية "أزمة" المشجعين الذين لا يحملون تذاكر، وسط مخاوف من اندلاع أعمال شغب بشوارع باريس في أعقاب نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي، السبت.

وجندت السلطات الفرنسية نحو 7 آلاف من رجال الشرطة لمراقبة المشجعين خلال النهائي المرتقب في ضاحية سان دوني الباريسية، حيث من المتوقع أن يصل عدد مشجعي ليفربول الذين لا يحملون تذاكر إلى 40 ألفا.

الولايات المتحدة: نتطلع لشراكة مع القوات الخاصة الموريتانية

البشام الإخباري /  قال قائد القوات الخاصة الأمريكية الجنرال ريتشارد كلار، إن بلاده تتطلع لخلق شراكة وتعاون مع القوات الخاصة الموريتانية.

جاء ذلك خلال مباحثات للمسؤول العسكري الأمريكي مع قائد أركان القوات الخاصة الموريتانية اللواء محمد ولد الشيخ ولد بيده الذي يزور الولايات المتحدة الأمريكية حاليا.

الصفحات