دوليات | البشام الإخباري

دوليات

وزير الدفاع الموريتاني يشارك في مؤتمر الأمن الدولي بموسكو

البشام الإخباري/ شارك وزير الدفاع الموريتاني حنن ولد سيدي في مؤتمر الأمن الدولي الذي تحتضنه العاصمة الروسية موسكو.

و ترأس الوزير صباح اليوم جلسة تحت عنوان التعاون العسكري والعسكري التقني في إفريقيا والشرق الأوسط كعامل رئيسي في تعزيز الأمن القومي.

وتحدث وزير الدفاع الموريتاني عن الإستيراتيجيات المتبعة في إفريقيا والشرق بهدف القضاء على الإرهاب.

كما تناول الوزير قضايا الساحل والمقاربة الأمنية لموريتانيا.

السودان.. السيادي يمنح حكما ذاتيا للنيل الأزرق وجنوب كردفان

القرار يأتي تنفيذا لاتفاق جوبا لسلام السودان

البشام الإخباري/ أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبدالفتاح البرهان، مرسوما دستوريا يمنح الحكم الذاتي لولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان  . 

مالي: العقيد عاصيمي غويتا يتولى الرئاسة الانتقالية

العقيد عاصيمي غويتا

البشام الإخباري/  أعلن في مالي عن تولي العقيد عاصيمي غويتا رئاسة البلاد، بعد استقالة الرئيس والوزير الأول الانتقاليين أمس، والإفراج عنهما اليوم.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول عسكري وصفته بالرفيع، قوله إن غويتا "تولى منصب رئيس المرحلة الانتقالية حتى إشعار آخر".

وكان غويتا أعلن في وقت سابق للوساطة الدولية بباماكو أنه يعتزم تولي رئاسة المرحلة الانتقالية وسيعين وزيرا أول، وفق ما أعلنت مصادر دبلوماسية في مالي.

عاجل : اطلاق سراح الرئيس المالي ووزيره الاول

البشام الإخباري/ أعلنت مصادر عسكرية في بامكو قبل قليل عن اطلاق سراح الرئيس الانتقالي باه نداو ووزيره الأول مختار وان، وجاء ذلك  بعد الإعلان  يوم أمس عن استقالتهما، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول عسكري مالي.

وقال مسؤول عسكري مالي إن إطلاق سراح الرئيس  باه نداو ومختار  تم فجر اليوم في حدود 1:30 بالتوقيت المحلي، مضيفا أن ذلك  جاء "احتراما للتعهد".

مالي: السماح لوسيط الإيكواس بلقاء باه ندو ومختار وان

البشام الإخباري/ علن أحد أعضاء وفد وساطة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "الإيكواس"، الذي يرأسه رئيس نيجيريا السابق غودلاك جوناثان، عن السماح لهم من طرف الكولونيل عاصيمي غويتا، بلقاء الرئيس الانتقالي باه نداو، ورئيس حكومته مختار وان المعتقلين.

وتحدث عضو الوساطة لوكالة الصحافة الفرنسية عن حصول لقاء بين جوناثان وغويتا، تم خلاله إعطاء الوفد الضوء الأخضر للقاء قائدي الفترة الانتقالية، المعلن أمس عن تجريدهما من صلاحياتهما.

بعد تشكيل حكومة جديدة.. الجيش يعتقل الرئيس المالي ورئيس الوزراء

في أغسطس/آب الماضي، أطاح عسكريون بالرئيس المنتخب كيتا وتعهدوا بتسليم السلطة إلى مدنيين (الأناضول) 2

البشام الإخباري/ قالت مصادر محلية إن الجيش المالي نقل الرئيس باه نداو ورئيس الوزراء مختار واد إلى ثكنة عسكرية قرب العاصمة المالية باماكو، فيما حذرت السفارة الأميركية رعاياها على خلفية ما وصفته بنشاط عسكري متصاعد في العاصمة.

وأفادت المصادر بأن جنودا اعتقلوا باه نداو ومختار واد واقتادوهما للتحقيق، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رئيس الوزراء إنه اقتيد بشكل قسري إلى مقر الرئيس.

دفعة صواريخ جديدة من " غزة " تستهدف... قواعد جوية إسرائيلية

إطلاق الصواريخ من غزة مستمر

البشام الإخباري/ أطلقت دفعة جديدة من الصواريخ من داخل قطاع غزة مستهدفة 6 قواعد جوية في إسرائيل، ليل الثلاثاء، وفقا لما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية".

وأوضحت مصادرنا أن قواعد "حتسور"، و"حتسريم"، و"نيفاتيم"، و"تل نوف"، و"بلماخيم"، و"رامون" الجوية الإسرائيلية، استهدفتها حركة حماس بالصواريخ.

إسرائيل تطلاق عملية " الأسوار" على غزة والقسام تتوعدها برد مؤلم

غارة إسرائيلية على جنوبي قطاع غزة (رويترز)

البشام الإخباري/ أعلن الجيش الإسرائيلي الليلة إطلاق عملية عسكرية على غزة تحت اسم "حارس الأسوار"، ويأتي هذا التطور بعد غارات أوقعت 20 شهيدا وعشرات الجرحى، فيما واصلت المقاومة الفلسطينية إطلاق الصواريخ على أهداف إسرائيلية، وهددت برد أقوى.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت الاثنين ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 20 -بينهم 9 أطفال- إضافة إلى نحو 65 جريحا، وقالت في بيان إن من بين الشهداء طفلة عمرها 10 سنوات.

عشرات القتلى بأعمال شغب في سجون الإكوادور ...- تفاصيل مثيرة-

البشام الإخباري/ قالت  الشرطة في الإكوادور، إن أعمال شغب في ثلاثة سجون بالبلاد، أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن 62 قتيلا.

بعد تبرئة مجلس الشيوخ لترامب. تصريح "ناري" من الرئيس بايدن - تابع-

البشام الإخباري/ قال  الرئيس الأميركي جو بايدن، إن 57 عضوا في مجلس الشيوخ صوتوا لإدانة الرئيس السابق دونالد ترامب، بما في ذلك سبعة أعضاء جمهوريين.

الصفحات