ثقافة وتراث | البشام الإخباري

  

   

ثقافة وتراث

غزواني يشرف على وضع حجر أساس قرية للصناعة التقليدية

البشام الإخباري/ أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس بالمعرض الوطني في نواكشوط الجنوبية، على وضع حجر الأساس لقرية مخصصة للصناعة التقليدية.

وتعتبر هذه القرية، الممولة بالكامل على حساب ميزانية الدولة، أول قرية في البلاد تعنى بتطوير وتفعيل أداء الصناعة التقليدية وتعزيز مساهمتها في الاقتصاد الوطني.

الملك سلمان يوافق على إقامة مسابقة في موريتانيا للقرآن الكريم ( تفاصيل )

البشام الإخباري / صدرت موافقة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود على إقامة مسابقة سنوية في موريتانيا (للقرآن الكريم، والسنة النبوية) على مستوى دول غرب أفريقيا برعاية المملكة، وتحمل اسم خادم الحرمين الشريفين.

وتأتي المسابقة التي تنفذها وتشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالتنسيق مع نظيرتها في موريتانيا، امتداداً للرعايةوالدعم لكتاب الله الكريم وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

تونس: أطروحة دكتوراه تناقش معالم السياسة الخارجية الموريتانية

احتضنت أمس مباني كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة المنار بتونس، إحدى أعرق المؤسسات الجامعية في تونس، وقائع نقاش أطروحة دكتوراه من إعداد الباحث ابراهيم سيد المختار. 

الذكرى ال11لرحيل الفنانة ديم بنت آبه.. (وثائقي)

البشام الإخباري / /تحل اليوم الذكرى ال11لرحيل أيقونة الطرب الحساني ومطربة موريتانيا الأولى المرحومة اللولة بنت سيداتي ولدآبه الملقبة ديم، ويستعرض الوثائقي التالي جزء من أبرز محطات حياة الراحلة رحمها آلله تعالى: 

 

 

المراقب . 

منظمة"لا للإباحية" تدعو لحماية المدارس والطلاب

بيان أنقذوا مدارسنا وطلابنا.. 

كيهيدي:انطلاق النسخة الأولى من مهرجان الصيادين التقليديين "الصياد"

البشام الإخباري / انطلقت الليلة البارحة في مدينة كيهيدي فعاليات النسخة الأولى من مهرجان الصيادين التقليديين (الصياد).

ويتضمن برنامج المهرجان، الذي يدوم يومين، فعاليات وأماسي ثقافية تركزعلى الحث على تعزيز الوحدة الوطنية عبر تعزيز التلاقح الثقافي بين مختلف فئات المجتمع.

كما سيتم خلال هذا المهرجان تنظيم مسابقة بالزوارق ومهارات السباحة.

عيد الفطرفي موريتانيا ..عادات وطقوس راسخة

البشام الإخباري / يحتفل الموريتانيون اليوم على غرار الشعوب العربية والاسلامية بأول أيام عيد الفطرالمبارك حيث توجد عادات كثيرة وطقوس مازالوا يحرصون عليها .

من أرز تلك العادات التكافل الاجتماعي، وإكرام الأصهار وكبار السن، وتفرض التقاليد المتوارثة تقديم هدايا للأصهار عبارة عن ملابس العيد أو خروف أو مبالغ مالية.

الجزيرة تنشر عن موائد الإفطار الرمضانية بالمساجد والساحات بموريتانيا

نواكشوط- خوفا على عربته من السرقة لا يتمكن بائع الفواكه على قارعة ملتقى طرق مدريد بنواكشوط من الالتحاق بأقرانه المحلقين على موائد الإفطار المجانية في الخيمة الخيرية القريبة منه، والتي لا تبعد منه سوى 100 متر.

لكن حاجة "خطري" الماسة للإفطار على حساء ساخن بعد يوم رمضاني شاق وطويل، دعته إلى مخالفة النظم المعمول بها، ليأتي طالبا من القائمين على الموائد السماح له بأخذ فطوره خارج الخيمة إلى مكان عربته.

افتتاح الجناح الموريتاني بمعرض مدينة ميلان الإيطالية / صور

البشام الإخباري / أشرف المدير العام المساعد للمكتب الوطني للسياحة السيد محمد الأمين ولد سيدينا رفقة سفيرة موريتانيا لدى إيطاليا السيدة زينب بنت اعل سالم على افتتاح الجناح الموريتاني في المعرض الدولي المقام في مدينة ميلان الإيطالية.حضر الافتتاح الأمين العام للاتحادية الوطنية للسياحة و مديرة السياحة في وزارة التجارة و الصناعة و الصناعة التقليدية و السياحة.

الصفحات