ثقافة وتراث | البشام الإخباري

ثقافة وتراث

قائمة أول دفعة ممنوحة من الطلاب الموريتانيين سنة 1937

ان مجموع تلامذة المدارس الموريتانية سنة 1937م الممنوحين هو 88 تلميذا (يستثنى من هذا الإحصاء تلامذة الحوض حيث كانت تلك المنطقة الموريتانية حينها تتبع للإدارة الفرنسية في بامكو، كما يستثنى بعض تلامذة منطقة الضفة ممن كانت اسماؤهم تظهر مع مدارس حوض النهر بالضفتين اليسرى واليمنى لا مع بقية مدارس موريتانيا).

نعرف من خلال هذا القرار أسماء العديد من التلامذة ممن ستكون لهم أدوار هامة في تسيير البلاد بعد عقدين من صدور هذه الوثيقة.

نسخة شيخ الخطاطين الأتراك.. اكتشاف مثنوي "ليلى والمجنون" ببرلين

المخطوطة مكتوبة بيد الخطاط التركي حمد الله حمدي (1436-1520) الذي يُعتبر مؤسس مدرسة الخط التركية (الأناضول)

البشام الإخباري/ اكتشفت  الأكاديمية التركية غولر دوغان آفربك، وجود مثنوي "ليلى والمجنون" في العاصمة الألمانية برلين، وهي مخطوطة مكتوبة بيد الخطاط التركي حمد الله حمدي (1436-1520)، الذي يُعتبر مؤسس مدرسة الخط التركية.

والشعر المثنوِي هو ضرب من الشعر تتساوى فيه قوافي مصراعي كل بيت، بعكس الشعر التقليدي الذي تتطابق فيه قوافي أبيات القصيدة بأكملها.

النشرة الثقافية لوكالة الأنباء السعودية

المدينة المنورة .. إرث إسلامي يفوح بعبق النبوة ويجسّد عظمة الرسالة

- في 5 سبتمبر/ (واس)- (فانا)

من تاريخ التعليم النظامي والمدارس الأولي في الاك / محمد /عبدي

البشام الإخباري / اشتهرت ولاية لبراكنه عموما ومقاطعة الاك خصوصا على مر العصور بمدارسها القرآنية ومحاظرها العريقة كذائعتي الصيت الكحلاء والصفراء مما ولد لدي اهل هذه الربوع اهتماما متميزا بدراسة العلوم الإسلامية دون غيرها مما يفسر قوة بل شراسة المقاومة الثقافية التي جوبه بها الاستعمار الفرنسي ابان مكثه في المنطقة علاوة على دور اهل الاك في المقاومة المسلحة التي انطلقت اولي هجماتها ليلة التاسع دجنبر 1903 على قلعة الفرنسيين بهضبة اكويبين حيث نزل كبولاني

جلسة مع الشيخ ولد مكي / بقلم المرتضى / محمد اشفق

البشام الإخباري / في سنة 1990 بعد صلاة المغرب ولما تسحب الشمس بعد بقايا ذيولها ..وما زال في الافق نور اصفر هو حطام لحظات احتضار نهار (تيفسكي) لا اقول جميل لان مساءات الاك عادة تكون مغبرة نظرا لمحيطه الطبيعي الذي تغلب فيه السهول الزراعية والغابات وهضاب متلفعة ابدا بالضباب...

من ثقافة الإيثار لدى الموريتانيين( يعرفون ذواتهم قبل أن يعرفهم الآخر )

البشام الإخباري / تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي القصة التالية لمواطن موريتاني، سقط مغشيا عليه في أحد شوارع العاصمة االغامبية بانجول، لتأخذه دورية شرطة لأقرب مستشفى، وقد حدث ما يلي:
طبيب مصري يحكي : أنا اعمل في أحد مستشفيات غامبيا جاءت سيارة إسعاف بموريتاني مغمى عليه وأدخلوه قسم الطواريء وعملوا له إسعافات أولية وحالته إستقرت وتم تحويله إلى داخل المستشفى وحجزوه لانه يحتاج علاج مكثف وغالي.

الجزائر تعتمد ديوانا لمؤلف موريتاني لمقاييس التدريس في إحدى أكاديمياتها(هوية+ سيرة ذاتية))

ابرهيم ولد محمد احمد الأندلسي

البشام الإخباري / اعتمدت اكاديمية الوادي بالجزائر ديوان نسائم الحروف لمؤلفه ابراهيم ولد محمد احمد( الحلي )المعروف بلقب الأندلسي ضمن "مقاييس الدرس " الجامعي لقسم الماستر ،وذالك بعد اختياره من طرف أستاذ البيان سليم السعداني .

ويعتبر ابراهيم ولد محمد احمد الأندلسي  أحد السفراء الشناقطة في المهجر خاصة في بلاد الأندلس اسبانيا حاليا حيث عرف بثقافته الواسعة وأدبه القيم له الكثير من المؤلفات ، 

جدل واسع حول خروج ام النصري من مسابقة تحدى القراءة

البشام الإخباري / أثار خروج ممثلة موريتانيا أم النصر مامين في برنامج «تحدي القراءة العربي» ، الكثير من الجدل داخل وسائل التوصل الاجتماعي ، في وقت اتهمتها فئة بالغرور ، الذي تسبب في خروجها ، بينما دافعت جماعة ثانية عن أم النصر مقللة من شأن لجنة تحكيم البرنامج.

لولا العرب بني حسان وإيكاون لما تعربت مورينانيا

لمرابط ولد محمد الخديم

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع المحلية في بما بات يعرف بقضية ايكاون وموقف بعض الفقهاء منها

 فأصبحت بين عشية وضحاها هي حديث الساعة في صالونات أنواكشوط بين مؤيد... ومتحفظ... ومشارك.. 

  مشكلة موريتانيا أنها مازالت تعيش تحت أطناب الخيمة ومجالها الجغرافي المنعزل على الأقل في وجدانها..

     هل يعقل أننا مازلنا نرى في كتبنا الفقهية فتاوي مثل:

إصدار جديد في لندن بعنوان فلسفة الفلسة للشاعر الموريتاني ابراهيم الأندلسي

الشاعر ابراهيم ولد محمد احمد الأندلسي رئيس المكتب التنفيذي لمجموعة سدنة الحرف

البشام الإخباري / صدر في العاصمة البريطانية لندن كتاب "فلسفة الفلسفة" للشاعر والكاتب الموريتاني الكبير إبراهيم محمد أحمد، الملقب بـ"الأندلسي".

الصفحات