أهلًا رمضان.. محطة روحانية جامعة تفيض عطاءً وخيرًا وتقوى | البشام الإخباري

  

   

أهلًا رمضان.. محطة روحانية جامعة تفيض عطاءً وخيرًا وتقوى

يترقب العالم العربي إعلان الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان الذي يحل الإثنين فلكيا، وسط استعدادات رسمية وشعبية لاستقبال الشهر المعظم.

وتنوعت الاستعداد لاستقبال رمضان بين جهود رسمية لتجهيز المساجد لأداء صلاتي التراويح والتهجد، وإصدار قرارات بالعفو عن محكوم عليهم، وأعمال خيرية وشعبية، ظهرت مع إقبال كبير بالأسواق لشراء مستلزمات الشهر وتعليق زينة وفوانيس بالشوارع.

وتشمل الدول محل رصد الأناضول دول مجلس التعاون الخليجي متمثلة في السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين، وسلطنة عمان، إضافة إلى مصر والأردن.

 

رؤية هلال رمضان

يشهد العالم العربي، الأحد الموافق 29 شعبان لعام 1445هجري، 10 مارس/ أذار 2024، استطلاع وتحري رؤية هلال شهر رمضان، وفق بيانات وإعلانات رسمية صدرت الجمعة والسبت من عدة دول عربية.

الجمعة، أعلنت المحكمة العليا السعودية، ولجنة تحري الرؤية بالإمارات، ولجنة رؤية الهلال بوزارة الأوقاف القطرية، ودار الإفتاء المصرية والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالبحرين، استطلاع هلال رمضان، الأحد.

 ا أعلن مفتي الأردن أحمد الحسنات، الجمعة في بيان، استطلاع هلال شهر رمضان، الأحد.

بينما أعلنت لجنة استطلاع رؤية هلال رمضان بسلطنة عمان، السبت، الموقف ذاته، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

وسبق أن أعلنت هيئة الرؤية الشرعية بالكويت، الخميس في بيان، استطلاع هلال رمضان، الأحد.

استعدادات دينية واسعة

في السعودية، أعلن رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن السديس، في بيان الخميس، جدول صلاتي التراويح والتهجد بالمسجدين، حيث يؤم فيها مشاهير المشايخ منهم السديس وماهر المعيقلي، وياسر الدوسري وبندر بليله.

وأعلنت وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة، الجمعة، "انتهاء استعداداتها بالمساجد والجوامع لاستقبال شهر رمضان بمختلف مناطق المملكة، وتنفيذ برنامج الإمامة بالخارج في 19 دولة حول العالم"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية بالبلاد (واس).

وفي الإمارات والكويت، تحدثت مساجد ومصليات البلاد عن استعدادها لإقامة صلاة التراويح خلال رمضان.

وفي قطر، أكدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الخميس، إقامة صلاتي التراويح والقيام بمختلف مساجد الدولة، مشيرة إلى أن هناك ختمة للقرآن الكريم كاملا في صلاتي التراويح والقيام بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب، بالدوحة.

وفي البحرين، أكد الشيخ راشد الهاجري رئيس مجلس الأوقاف السنية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية الثلاثاء، إتمام الاستعداد لاستقبال رمضان بحزمة برامج وعظية ومسابقات دينية، وبرنامج صلاة التراويح والتهجد لكافة المساجد في مختلف المحافظات.

وكشف الهاجري عن "إطلاق برنامج ختمات؛ وهو برنامج خاص للأئمة والقراء لختم القرآن الكريم خلال صلاة التراويح"، مشيرا إلى أن "هناك 22 مسجدًا لختم القرآن الكريم كاملاً في جميع المحافظات".

وفي مصر، أعلن محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المصري، في تصريحات لصحيفة الأهرام المملوكة للدولة، الجمعة، إحياء أكثر من مائة عالم وقارئ أيام وليالي شهر رمضان بمسجد الإمام الحسين الأبرز بالعاصمة القاهرة.

وأكد جمعة إقامة صلاتي التراويح والتهجد (يوميا في شهر رمضان)، والسماح بسنة بالاعتكاف (في العشر الأواخر من الشهر الفضيل)، لافتا إلى إيفاد مصر أكثر من 200 إمام وقارئ إلى دول العالم الإسلامي.

كما ستؤدى صلاة التراويح في مساجد الأردن، وفق ما نقله إعلام محلي، الأربعاء الماضي.

أعلنت دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى بمدينة القدس، أنها أنهت استعداداتها في المسجد الأقصى لاستقبال المصلين خلال شهر رمضان.

ومن ضمن الاستعدادات التي أعلنها مدير الدائرة الشيخ عزام الخطيب في بيان، "برنامج الإمامة اليومي لصلاتي العشاء والتراويح، وبرنامج الخطابة والإمامة وتلاوة القرآن الكريم لصلاة الجمعة، وبرامج تلاوة القرآن الكريم، ودروس العلم الشرعي طيلة أيام شهر رمضان وأيام الجمع في رحاب المسجد الأقصى المبارك".

ويخضع المسجد الأقصى منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 لحصار إسرائيلي مشدد، وقيود على دخول المصلين إليه، وسط تلويح إسرائيلي بتقييد أعداد المصلين فيه خلال رمضان.

أعمال خيرية

أفادت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية، الجمعة، تنفيذ برنامج هدية خادم الحرمين الشريفين من التمور الفاخرة، بتخصيص 500 طن توزع على 93 دولة في مختلف قارات العالم، وفق "واس".

ولفتت إلى تنفيذ برنامج خادم الحرمين الشريفين لإفطار الصائمين في 40 دولة.

والخميس، دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (رسمي) مشروع توزيع "سلة إطعام" للعام 2024م في مديرية حجر بمحافظة حضرموت اليمنية، تزامنا مع قرب شهر رمضان، حيث من المقرر أن يستفيد من المشروع 4.240 أسرة بالمحافظة، بحسب الوكالة السعودية "واس".

والخميس، أمر رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بمناسبة قرب حلول شهر رمضان، بالإفراج عن 735 نزيلاً من نزلاء المنشآت الإصلاحية والعقابية، ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية.

ووفق المصدر ذاته، الجمعة، سيقوم وفدان من هيئة الأعمال الخيرية العالمية بزيارتين إلى النيجر وقيرغيزستان، بهدف تنفيذ مجموعة من المشاريع الخيرية في المناطق المحتاجة، بمناسبة حلول رمضان.

وفي الكويت، أعلنت جمعية النجاة الخيرية عن بدء استقبال تبرعات لمبادرة "مليون إفطار صائم" والتي تهدف إلى توزيع وجبات الإفطار خلال شهر رمضان داخل الكويت وفي 27 دولة حول العالم، بحسب إعلام محلي.

 أجواء رمضانية مبكرة

وفي السعودية، راجت حركة تجارية وإقبال من المتسوقين بأنجاء المملكة لشراء مستلزمات شهر رمضان، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية في تغطيتها لأسواق جدة وجازان ومكة.

وشهدت مصر رواجا كبيرا في أسواق بيع مستلزمات رمضان، وإقبالا على معارض حكومية باسم "أهلا رمضان"، تشهد تخفيضات على أسعار السلع الغذائية، وفق مراسل الأناضول.

والجمعة، أعلن الجيش المصري، في بيان، أنه "وفر ما يقرب من 2 مليون حصة غذائية بنصف الثمن لتلبية احتياجات المواطنين في شتى أنحاء الجمهورية، تزامنا مع قرب شهر رمضان".

كما شهدت شوارع عديدة في مختلف أنحاء البلاد تعليق زينة رمضان وفوانيس كبيرة الحجم، كعادة من العادات السنوية للمصريين في هذا الشهر الفضيل.

وفي الإمارات، يحضر مدفع رمضان الشهير بطلقاته مع رفع آذان المغرب وقت الإفطار.

وأعلنت القيادة العامة لشرطة دبي، الخميس، أن هناك 7 مدافع ثابتة ستكون موزعة بمختلف أرجاء الإمارة، في حين سيتنقل مدفع "رّحال واحد" طيلة الشهر الفضيل في 13 منطقة على مستوى الإمارة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية.

وأعلن اللواء عبدالله الغيثي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات في شرطة دبي، تجهيز مدافع الإفطار كما جرت العادات والتقاليد الإماراتية، لإطلاقها خلال الشهر الفضيل الذي يجمع الناس في أجواء دينية وعائلية عند موعد الغروب، مؤكدا الحرص على تلك الأجواء الرمضانية.

كما شهدت دبي، الجمعة، إعلان إطلاق "دليل فعاليات رمضان"، والذي يشمل فعاليات تزيين شوارع دبي وأشجارها وطرقها وواجهات التسوق الرئيسية وغيرها بالإضاءات المميزة احتفالاً بالشهر الكريم، بجانب إقامة ليالي رمضانية تضم أنشطة ترفيهية للكبار والصغار.

 

 

تصفح أيضا...