غزواني: نهدف إلى استغلال الغاز لإنتاج طاقة منخفضة الكربون | البشام الإخباري

  

   

غزواني: نهدف إلى استغلال الغاز لإنتاج طاقة منخفضة الكربون

 قال الرئيس محمد ولد الغزواني إن رؤية موريتانيا في هذه المرحلة تهدف إلى استغلال الموارد الغازية من أجل إنتاج طاقة منخفضة الكربون وذات موثوقية تضمن الولوج الشامل إلى الطاقة لكافة المواطنين والإسهام في تسريع وتيرة النمو.

ونوه ولد الغزواني في مقابلة مع وكالة الأنباء القطرية "قنا" بأهمية الدور المحوري الذي يجب أن يلعبه الغاز في تحقيق التحول في الطاقة بشكل تدريجي ومنظم وعادل، مشيرا إلى أن موريتانيا ستعمل في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز على تحقيق هذه الرؤية المشتركة سواء كعضو مراقب أو حينما تكتمل الشروط لانتقالها إلى عضوية دائمة.

 ذكر ولد الغزواني بامتلاك دول هذا المنتدى مجتمعة 72% من إجمالي احتياطي الغاز في العالم، مردفا أن المنتدى يهدف إلى الترويج للغاز كوقود أساسي وجزء من حل إشكالية التحول في الطاقة، مع التأكيد على حق الدول المنتجة في ممارسة سيادتها في استغلال مواردها.

وأشار ولد الغزواني إلى أن المنتدى سعى منذ تأسيسه عام 2001 إلى خلق إطار فعال لمناقشة واتخاذ قرارات استراتيجية تضمن للدول الأعضاء حقها السيادي في استغلال موارد الغاز والإسهام في تمكين الغاز من لعب دوره المحوري في قطاع الطاقة العالمي بوصفه وقودا قليل الانبعاثات الكربونية.

ورأى ولد الغزواني أن التوصيات المتكررة والمواقف المعلنة للمنتدى في مختلف المحافل الدولية مكنت من إيصال صوت الدول الأعضاء والاعتراف الدولي بضرورة الاستفادة من المميزات الإيجابية للغاز في ظل تحدي التحول في الطاقة.

ردا على سؤال، حول موعد انضمام موريتانيا إلى منتدى الدول المصدرة للغاز كعضو دائم، ذكر ولد الغزواني بأنها انضمت إلى المنتدى كعضو مراقب في شهر أكتوبر من العام الماضي، "وهي خطوة اتخذناها في ظل التحضير لبدء التصدير الفعلي للغاز المسال من حقل السلحفاة احميم الكبير مع نهاية العام الجاري، ونحن نعتمد في سياساتنا المرتبطة بالغاز على استراتيجية للطاقة مندمجة تهدف إلى منح بلادنا موقعا معتبرا على خارطة الدول المنتجة والمصدرة للطاقات والمعادن منخفضة الكربون".

اعتبر ولد الغزواني أن تسارع وتيرة التحول في مجال الطاقة، والإدراك المتزايد لمشاكل تغيرات المناخ أثرا بشكل جذري على صناعة الغاز في العالم بصورة عامة وعلى عمليات الاستكشاف بصورة خاصة، حيث فرضت هذه العوامل على الدول اعتماد نماذج جديدة.

وعدد ولد الغزواني ضمن تحديات صناعة الغاز في العالم معوقات الوصول إلى تمويل معقول التكلفة، وخصوصا بالنسبة لبعض الدول المنتجة للغاز، حيث تحد من جاذبية وتنافسية الاستثمار في مجال الغاز.

وشدد على أن الموارد الموجهة حاليا لتطوير الطاقات النظيفة لن تسمح بإنتاج القدر الكافي من الطاقة لسد الطلب العالمي المتنامي، مشيرا إلى أن الحاجة ستظل كبيرة لاستثمارات ضخمة في مجال الغاز، لسد النقص المتزايد مع زيادة النمو العالمي، مؤكدا أن موريتانيا تعمل على تذليل هذه الصعاب لتسريع استغلال مواردها الغازية ودمج قطاع الطاقة في الاقتصاد الوطني.

ورأى ولد الغزواني أن تقلبات السوق العالمية للطاقة والتوترات في مناطق إنتاج الطاقة تشكل خطرا كبيرا على أمن الطاقة في مختلف البلدان، حيث تتأثر سلاسل الإمداد وترتفع التكلفة، مشيرا إلى أن التعاون الإقليمي والعالمي يعتبر أساسيا للتقليل من تأثير العوامل الخارجية ولإيجاد حلول مستديمة لتأمين سلاسل الإمداد.

 

 

تصفح أيضا...