كيهيدي: افتتاح ندوة علمية حول أهداف المدرسة الجمهورية ( صور ) | البشام الإخباري

  

   

كيهيدي: افتتاح ندوة علمية حول أهداف المدرسة الجمهورية ( صور )

البشام الإخباري ( مكتب كيهيدي ) بدأت اليوم الجمعة في فضاء المدرسة الوطنية للتكوين والإرشاد الزراعي بمدينة كيهيدي أعمال ندوة علمية حول أهداف ومرامي المدرسة الجمهورية, وذلك ضمن المكونة الثقافية من برنامج النسخة الثانية من الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية على مستوى ولاية كوركول. 

وقد تعاقب على منصة الندوة, كل من الأساتذة المحاضرين: المدير الجهوي وتقديم محمد باب رئيس مصلحة التعليم الأساسي بكوركول.

و بين المحاضرون الثلاثة, خلال الندوة أهمية المدرسة الجمهورية كمشروع تربوي من شأنه الحفاظ على التماسك الاجتماعي وترسيخ قيم المواطنة.

وأبرزوا, المشاكل وتحدثوا عن أهمية الإصلاحات التي مرت بها المنظومة التربوية في البلد التي شكلت عائقا لبعضها، منوهين بالقانون التوجيهي الذي نص على ضرورة ادخال اللغات الوطنية في البرامج التعليمية للحفاظ على مستقبل الأجيال وتعزيز التفاهم والتماسك بين التلاميذ.

وأوضحوا, أن المدرسة الجمهورية تمثل تتويجا لمسار طويل من التشاور الذي أرسى معالمه رئس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني خاصة فيما يتعلق بإصلاح التعليم وجعله قادرا على بناء أجيال متماسكة بإمكانها المساهمة الايجابية في العملية التنموية.

وقالوا إن المدرسة الجمهورية في الصيغة الحالية من شأنها تكريس العدالة في الولوج الى التعليم الأساسي وتوفير البنى التحتية المناسبة والزي الموحد للتلاميذ..

وأشادوا بالتسيير الفعال للموارد الموجهة للتعليم, وإدخال الرقمنة, في مجال تسيير المنظومة التربوية, فضلا عن تطوير المناهج وتحقيق المساواة في الفرص دون إقصاء أوتمييز .

جرى افتتاح الندوة بحضور مستشار الوالي  والمدير الجهوي للثقافة على مستوى ولاية كوركول السيد  محمد ولد سويدي ولفيف من الأساتذة والمهتمين بالشأن الثقافي.

 

 

تصفح أيضا...