انطلاق الملتقى الدعوي الاول لمحظرة الحاج محمود با بجول | البشام الإخباري

  

   

انطلاق الملتقى الدعوي الاول لمحظرة الحاج محمود با بجول

انطلقت,أمس السبت بمجمع محاظر الحاج محمود با بمدينة جول التاريخية اعمال الملتقى الدعوي الاول, المنظم تحت شعار “وسائل وأساليب الدعوة “من طرف محظرة الحاج محمودباه بجول وذلك بحضور العديد من علماء البلد وعلماء ودعاة من مالي والسنغال.

ويسعى المنظمون من خلال هذا الملتقى , الى إشاعة روح التسامح والسلام وتكريس دور المحظرة التاريخي في البلدان الافريقية .

ولدى اشرافه على انطلاق هذا الملتقى اكدالسيد محمدولد جدو حاكم كيهيد وكالة, ان هذا الملتقى الدعوي الاول من نوعه في هذه المنطقة يعبر بجلاء عن المكانة العلمية الكبيرة التي يتمتع بها سكان هذه المدينة التاريخية و الذين تخرجوا على يد عالم الدعوة ومربي الأجيال الحاج الشيخ محمود باه .

وقال ان إشعاع محاظر هذا العالم الكبير وصلت اصقاع العالم وتربت على يده اجيال عرفت بالصلاح والدعوة إلى الله ولا يزال هذا الدور الإشعاعي الريادي متواصلا بفضل تلامذته إلى يومنا هذا .

وأضاف أن هذا النشاط ,الذي تقوم به محظرة الحاج محمود باه في مدينة جول بمشاركة علماء وائمة من تلاميذ ته ومن غيرهم من خارج البلاد وداخلها,يبرهن على مكانته ودوره في نشر العلم وتعاليم ديننا الحنيف .

بدوره رحب عمدة جول السيد لي عمر عبد الله بالحضور, وقال ان هذا التواجد اليوم في هذه البقعة الطيبة مع هذه النخبة من علمائنا الاجلاء وادارتنا المحترمة فخرا للبلد عموما ولمدينة جول على وجه الخصوص, مضيفا ان الحضور الرسمي المتميزيدل على العناية الخاصة التي توليها السلطات العليا في البلد للتعليم بصفة عامة وتدريس العلوم الشرعية بصفة خاصة 

وطالب العمدة من الادارة ومن المنظمات الخيرية أن توسع دعمها لهذه المحاظر ماديا ومعنويا وذلك بتخصيص رواتب للقاىمين عليها إضافة الى تعميم كفالات محظرية لمحاربة التسول وتمكين الطلاب من الثبات في المحظرة.

مدير المحظرة ، السيد حاميدو عبد العزيز جا أكد في كلمته بالمناسبة أن الكلمات ستظل عاجزة عن التعبير الدقيق عما تجيش به الصدور من العواطف الحارة ومشاعر الأخوة الإسلامية الصادقة ومعاني الحب والتقدير والترحيب بهذا الجمع الكريم الذي قدم من مناطق شتى للمشاركة في هذا الملتقى الدعوي الاول من نوعه, راجيا من المولى عز وجل أن يخرح المشاركون في هذا الملتقى الدعوى بنتائج ايجابية تتمثل في رسالة حق واخاء وكلمة سواء ومحبة الاهل العلم المخلصين .

بعد ذالك تابع الحضور عرضا قدمه السيد كورا تنجا ,تناول حياة الشيخ محمود با ومساره العلمي وطرق تدريسه وكيف انشأ مدارس الفلاح ، وتلاميذته الذين تخرجوا على يديه ومنهجه في الدعوة إلى الله تعالى، إضافة الى اسكتش يتحدث عن حياته قدمه تلاميذ مدارس الفلاح .

كما أشرف الحاكم على وضع الحجر الاساس لمسجد الحاج الشيخ محمود با.

وحضر هذا الملتقى مسؤلي السلطات الادارية و الأمنية بالولاية.

 

 

تصفح أيضا...