اليونيسكو تدرج المحظرة الموريتانية ضمن قائمة التراث الثقافي | البشام الإخباري

  

   

اليونيسكو تدرج المحظرة الموريتانية ضمن قائمة التراث الثقافي

قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” إن المحظرة الموريتانية “إطار مجتمعي يقدم التعليم والتنشئة الاجتماعية، وتُنقل عن طريقها المعارف التقليدية وأشكال التعبير الأدبي”.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الحكومية الدُولية لليونسكو، في دورتها الثامنة عشرة، والتي تحتضنها حاليًا في جمهورية بوتسوانا.

وأعلنت اليونسكو عن إدراج المحظرة الموريتانية، ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وذلك ضمن لائحة جديد اعتمدتها المنظمة الأممية.

وأضافت اليونيسكو أن “المحظرة تفتح أبوابها أمام الجميع، بغض النظر عن الجنس أو العمر أو الخلفية الاجتماعية، وتشمل المواضيع التي يتم تناولها اللغة والأدب التقليدي والعلوم الدينية والصوفية”.

كما اعتمدت اليونسكو في اجتماعها في بتسوانا، ملفا تقدمت به عشر دول عربية بينها موريتانيا، حول الفنون والمهارات والممارسات المرتبطة بحرفة النقش على المعادن “الذهب والفضة والنحاس” في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وكانت موريتانيا قد تقدمت في وقت سابق بملف لمنظمة اليونسكو، لاعتماد “المحظرة”، كتراث موريتاني خالص، ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.