افتتاح النسخة الرابعة من مهرجان أجار للثقافة والتنمية | البشام الإخباري

  

   

افتتاح النسخة الرابعة من مهرجان أجار للثقافة والتنمية

البشام الإخباري / أشرف والي كيدي ماغه السيد احمد ولد محمد محمود ولد الديه مساء أمس الجمعة في بلدة أجار على انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان أجار الذي تنظمه جمعية شباب أجار للثقافة والتنمية.

ويتضمن المهرجان أنشطة ثقافية ورياضية متنوعة من بينها مراتون للسباق وسهرات فنية فلكلورية وقافلة صحية لمجموعة من الأطباء بينهم أخصائيون ستجوب البلدية وتقدم خدماتها الطبية

وأفتتح السيد الوالي بالمناسبة فعاليات المهرجان باسم معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، مشيرا الى موريتانيا على أعتاب مرحلة جديدة وحاسمة من تاريخها المعاصر انسجاما مع برنامج مجتمعي طموح لصاحب الفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .

وأضاف أن الحكومة تقوم بمجهود كبير لاستعادة دور موريتانيا التاريخي باعتبترها منارة للعلم ومنبعا للمعارف في العالم الإسلامي، ذاكرا اعتماد انواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي ٢٠٢٣ وما صاحب هذ الحدث من نشاطات هامة وانتخاب بلادنا لمأمورية ثانية على رأس المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم/ الألسكو / وتنظيم جملة من المهرجانات الكبرى ، شملت مدائن التراث والمكونات التنموية المصاحبة لها ومهرجان جول الذي تمخض عن ندائه التاريخي الذي أشرف على توقيعه فخامة رئيس الجمهورية والذي يهدف إلى تعزيز وتقوية اللحمة الوطنية ونبذ التفرقة وتعزيز قيم المواطنة الصالحة.

وقال إن المهرجان سيسهم في تنشيط الدورة الثقافية إضافة لتجسيد العمل الثقافي بمفهومه المعاصر عبر تفعيل الصناعات الثقافية والتنموية القادرة على امتصاص البطالة وتثمين الموروث الثقافي وإبراز قيمته الفعالة في التعريف بالبلد وإمكاناته الثقافية والتراثية والسياحية في فضاء عالمي مفعم بتعدد الثقافات المختلفة والمشارب المتنوعة مما يفرض الجودة كمعيار للتميز والريادة.

وأكد أن الإستعداد للتنمية والبناء إستجابة لنداء فخامة الرئيس في وادان وتيشيت الذي دعا فيه كافة المواطنين إلى تجاوز رواسب الظلم وعدم الإنصاف في موروثنا الثقافي وتطهير الخطابات والمسلكيات من الأحكام المسبقة والصور النمطية الزائفة والوقوف وجه النفس القبلي المتصاعد والمنافي لمنطق الدولة الحديثة .

وأشار الوالي إلى أن الثقافة تعتبر عاملا أساسيا لترسيخ القيم والمبادئ النبيلة وتعزيز الروابط الاجتماعية وتنمية التسامح والتواصل بين فئات المجتمع إضافة لقدرتها على دفع عجلة التنمية وتحسين الوضع المعيشي للمواطنين ومحاربة الغلو والتطرف الذي يستهدف المجتمع بكافة أفراده.

ومن جانبه أبرز رئيس المهرجان السيد سوماري دابي أهمية الأنشطة الثقافية في تعزيز الوحدة الوطنية وترسيخ اللحمة الاجتماعية .

وقال إن النسخة الرابعة من مهرجان أجار تنطلق اليوم لترسخ قيم الثقافة والتسامح وتعزز الوحدة الوطنية استجابة لنداءات فخامة رئيس الجمهورية في تيشيت ووادان وجول .

و.م.أ