صحة : كيف يمكن أن نحمي أنفسنا من سلالات كورونا المتحورة | البشام الإخباري

صحة : كيف يمكن أن نحمي أنفسنا من سلالات كورونا المتحورة

البشام الإخباري/ السلاح الأساسي في مواجهة السلالات المتحورة كما بالنسبة إلى السلالة الأصلية هو الحدّ من التعرض للفيروس عبر الحدّ من المخالطة الاجتماعية. لكن كون السلالات المتحورة قابلة للانتشار أكثر من السلالة الأصلية بنسبة كبرى، المطلوب هنا المزيد من الحرص لاعتبار أن انتقال الفيروس قد يحصل بعدد أقل من الجزئيات تنتقل من شخص إلى آخر.

- التشدّد في إجراءات الوقاية

ينصح الخبراء بالتشدد في إجراءات الوقاية من السلالات المتحورة ، وذلك عبر  المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون  واستخدام الكمامة والحدّ من المخالطة الاجتماعية بحيث تقتصر المخالطة على من يمكن الوثوق بمخالطاتهم.

- تحديد الأشخاص الذين تتم مخالطتهم

بقدر ما يزيد عدد الأشخاص الذين تتم مخالطتهم يزيد خطر التقاط العدوى بشكل أو بآخر. فبقدر ما يزيد معدّل الإصابات لا تعود مخالطة عدد أكبر من الناس آمنة، لأن فرص أن يكون أي كان مصاباً تزيد حكماً. الانعزال التام يعتبر صعباً لكن باختيار أشخاص محدّدين يمكن مخالطتهم هم أهل بالثقة لجهة معدّل المخالطة لديهم والأشخاص الذين يخالطونهم يمكن أن يساعد. أما التوسع في العلاقات الاجتماعية فيزيد الصعوبة والخطر حكماً.

- استخدام الكمامة المناسبة

مما لا شك فيه أن استخدام الكمامة يعتبر من الوسائل التي تساعد على الحد من انتشار الفيروس. وصحيح أن الكمامة القماشية يمكن أن تساعد، إلا أن معدل الوقاية هنا يختلف بحسب نوع القماش وعدد الطبقات المستخدمة وما إذا كانت الكمامة مناسبة تماماً للوجه. للذلك، يجب الحرص على استخدام الكمامة المناسبة والفضلى هي الكمامة الجراحية وكمامة N95، وإلا فيمكن استخدام كمامتين في الوقت نفسه إذا لم تكن الكمامة مصنوعة من طبقتين. وأياً كان تنوع الكمامة المستخدمة من المهم أن تكون مصنوعة من طبقتين وأن تكون مناسبة تماماً للوجه.

- استخدام السائل المعقم بشكل متكرر

تشدّد الـCDC على أهمية الحفاظ على نظافة اليدين بغسلهما بشكل متكرر بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل. أما في الأوقات التي لا يكون ذلك فيها ممكناً فيجب الحرص على استخدام السائل المعقم لليدين في خارج المنزل عند لمس أي غرض أو سطح.

 -تلقي اللقاح

من المهم الحصول على لقاح كورونا ما أن يصبح متوافراً لاعتباره السبيل الوحيد لمواجهة الفيروس وكونه يبدو فاعلاً في مواجهة السلالات المتحورة أيضاً. هذا وقد لا تكون هناك حاجة إلا إلى تعديل فيه عندما يثبت ذلك، لتأمين الوقاية من السلالة المتحورة . مع الإشارة إلى أنه تم التأكيد على أن بعض اللقاحات قادرة على تأمين الوقاية من السلالة المتحورة أيضاً. وبالتالي يعتبر ضرورياً تلقي اللقاح بأسرع وقت ممكن لوقف انتشار الوباء.

 

تصفح أيضا...