كوركول :مقابلة مع المندوب الجهوي للتجارة والصناعة التقليدية والسياحة ( نص المقابلة ) | البشام الإخباري

كوركول :مقابلة مع المندوب الجهوي للتجارة والصناعة التقليدية والسياحة ( نص المقابلة )

السيد: محمد بشيرو جالو المندوب الجهوي للتجارة والصناعة التقليدية والسياحة على مستوى ولاية كوركول  ( البشام  )

البشام الإخباري/( مكتب كيهيدي  ) بعد نشرنا لتقرير يتعلق  بتفاقم  ارتفاع  المواد الغذائية  على مستوى  مدينة كيهيدي  ، وإيمانا منا  بضرورة  احترام  الرأي والرأي الآخر  ، تواصلنا مع المندوب الجهوي للتجارة والصناعة التقليدية والسياحة  على مستوى ولاية كوركول السيد  : محمد بشيرو جالو  وأجرينا معه المقابلة التالية  : 

البشام  : السيد المندوب شكرا جزيلا لك على قبول الدعوة واستقبالكم لنا في مكتبكم  . 

هل من  توضيح لسكان ولاية كوركول لما آلت إليه أوضاع أسعار بعض المواد الغذائية  ؟ 

السيد  :  محمد بشيرو جالو  : شكرا جزيلا لكم على  زيارة  العمل  هذه  وشكرا  لوكالة البشام الإخباري  على كل ماتقومون به في خدمة البلاد والعباد . 

قضية ارتفاع الأسعار هي حالة صحية  طبيعية  ذلك لأننا  نعيش في  عالم متغير  ، وليكن في علم الجميع  ان  موريتانيا  تظل  الدولة الوحيدة بين الدول  المجاورة،  التي  تعتبر  الأسعار  فيها  ضئيلة الثمن  جدا مقارنة  مع أسعار هذه  الدول  .

وأريد أن  أوضح  شيئ  آخر  ، العالم  مازال  متأثرا  بشكل  كبير  بتداعيات  جائحة كورورنا    التي  جعلت  دولا  كبرى  تعيش  تحت  رحمة الإغلاق  الكامل  أو الجزئي    فإذا  كانت  الدول  المصنعة  قد وصلت إلى  مستوى  كبير من  ارتفاع  البطالة  فيها بسبب  الجائحة  فإن بلادنا  هي جزء من  لا يتجزء  من هذا العالم  المتغير   ، وطبيعي  جدا أن نتأثر  بذلك  ،  هذه  الأمور  من بين  أخرى  ، جعلت ارتفاع الأسعار  مسألة  عالمية  بامتياز،  فمثلا  إذا ارتفعت  الأسعار  في في دولة إندونيسيا  فنفس  الشيئ  يحصل في  موريتانيا  ، وكذلك  ارتفاعها  في البرازيل  يعني نفس  الأمر وهو  أنها  سترتفع  تلقائيا في  بلادنا.  

وعلى سبيل المثال  لا للحصر (  الزيت )  مثلا في دولة ساحل العاج  التي هي مصنعة لمادة الزيوت  بأواعها  المختلفة ، فسعر الزيت  في  هذه   الدولة  أغلى بكثير من  السعر الذي  يباع  به في بلادنا.  

وهنا أعود وؤكد  أن جائحة كورورنا  هي التي تسببت في كل  ذلك . 

البشام  : السيد : محمد بشيرو جالو  المندوب الجهوي للتجارة والصناعة التقليدية والسياحة على مستوى ولاية كوركول،  كيف تفسرون  ارتفاع  سعر  الزيت الذي  وصفه  البعض  بالجنوني  ؟ 

السيد : محمد بشيرو جالو  : إذا قمنا  بعملية حسابية  بسيطة  تفسر  لنا السبب  وراء ذلك  ، التجار يستوردون   المواد من  الخارج  ، وعندما يتم شراؤها  تمر  بعدة مراحل  أولا ، شراء  العملة الأجنبية  ، ثم تكاليف  النقل  ثم الجمركة  كل هذه  الأمور  تمر بها  المواد الإستهلاكية  قبل أن تصبح  جاهزة  للعرض  ، وطبيعي  جدا أن  تكون  المواد الإستهلاكية  المستوردة  غالية  الثمن  ، فبعد الجائحة أصبحت  الدول  المصدرة  تفضل  الإدخار  بدل التصدير  . 

ونطالب  في هذا  السياق  الجهات المعنية  بضرورة  تخفيض  الجمركة  على المواد الإستهلاكية  ، فالجمركة  أيضا  لا يمكن  إلغائها  بشكل كامل  لأن الدولة  لديها  مصرفات  كثيرة  لذلك  لايمكن  إلغاءئها  أما تخفيضها  فنحن تطالب به . 

البشام  : هل من كلمة  أخيرة  توجهها الى سكان ولاية كوركول  ؟ 

السيد  :  محمد بشيرو جالو  : أقول لسكان ولاية كوركول  ، أن تجار  موريتاتيا  يعتبرون رحماء جدا مقارنة  بآخرين ، وأن نسب  الربح  التي  يتنافسون  عليها  ضئيلة  جدا فالبعض  يتراوح  ربحه في  الخنشة  أو القنينة  مابين  ( 50 ) أوقية قديمة  إلى ( 60 ) أوقية قديمة  ، وهذا رفق  بالمواطنين  في كل الأحوال  . 

وعند مراقبة  الأسعار  العالمية  فسيعلم  الجميع  بأن التجار لا علاقة  لهم بموجة  الغلاء  هذه  ، وإنما هي  مسألة عالمية بامتباز.  

وفيما  يخص الزيوت  ، فإن مسألة  تهريبها  إلى  دول  مجاورة  ، هي من أسباب  ارتفاع  اسعارها  ، فعند  زيادة  الطلب  على أي  مادة  ، فطبيعي  جدا أن تزيد  تساعيرها  على المستوى  العالمي  . 

أضف إلى ذلك  أننا  لسنا  دولة  مصنعة  ، أو مصدرة  وهذا  يجب  وضعه في  الحسبان  أيضا . 

وقبل أن  أنهي  معكم هذه  المقابلة  أقدم  لكم  لا ئحة  الأسعار  المعتمدة  هذا  الصباح  في مدينة كيهيدي  بتاريخ  : 06/072021 

لائحة الأسعار : 

 الأرز  :  50  كلغ ب   ( 1370 ) أوقية جديدة ، سعر كلغ  ( 30 ) ج. 

الأرز  المستورد  :     ( 1700 ) ......    ....      ...........( 40)  ج 

السكر   50 كلغ      ( 1140 ) ....                               ( 250 ) ج 

القمح    : 50 كلغ   ( 680 ) .......             ..............( 15 ) ج 

القمح  المطحون   ( 800 ) ...............             ......( 20 ) ج 

الزيت    20 لتر    ( 1350 ) ج ....                 ......( ( 65 ) ج 

الزيت  5 لتر       ( 340 ) ج 

اللبن  سليا 25 كلغ  ( 3800 )  ج ...     ..........( 170 ) ج 

الشاي الأخضر  1 كلغ  مليكة  ( 210 ) ج 

............. عاشوراء  1 كلغ  ( 280 ) ج 

.......... أزواد  1 كلغ  ( 320 ) ج . 

البشام  : شكرا جزيلا لكم  السيد: محمد بشيرو جالو  المندوب الجهوي للتجارة والصناعة التقليدية والسياحة على مستوى ولاية كوركول على الإجابات  الكاملة .  

شكرا جزيلا  لكم.  

أجرى  المقابلة  : الشيخ احمد شلا.  

 

تصفح أيضا...