زينب بنت احمدناه تتولى رئاسة الدورة الـ36 لمنظمة التنمية الزراعية العربية | البشام الإخباري

  

   

زينب بنت احمدناه تتولى رئاسة الدورة الـ36 لمنظمة التنمية الزراعية العربية

البشام الإخباري /أقرت الجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية انتخاب موريتانيا رئيسة لدورتها السادسة والثلاثين الملتئمة اليوم (الأربعاء) عبر تقنية الفيديو.

وترأس حفل افتتاح الدورة وزير التنمية الريفية الدي ولد الزين اقبل أن يحيل ادارة أعمال الدورة للأمينة العامة للوزارة زينب بنت احمدناه التي ثمنت في كلمة لها بالمناسبة اختيار موريتانيا لتولى رئاسة الجمعية العامة للمنظمة باعتبار ذلك "ثقة تعتز بها وهي تكرس اهتمام موريتانيا في ظل عهد النماء والبناء الذي يسودها حاليا ،بالعمل العربي المشترك وتوطيد عراه وتعزيز أواصره".

وتمنت بنت احمدناه أن تكون "موريتانيا عند حسن ظن الدول الأعضاء في المنظمة"؛ متعهدة بأنها لن تدخر أي جهد "من أجل أن يظل عطاء المنظمة خلال الفترة المقبلة في زيادة مضطربة".

وأضافت الأمينة العامة لوزارة التنمية الريفية أن المنظمة العربية للتنمية الزراعية "من أكثر المنظمات العربية تجذرا في تاريخ العمل العربي المشترك، إذ ظلت على مدى ما يناهز خمسة عقود تواكب الدول الأعضاء في وضع وتنفيذ ومتابعة وتقييم سياساتها الوطنية في مجالات التنمية الزراعية والأمن الغذائي".

وبينت أن "التجربة الثرية التي راكمتها المنظمة خلال هذه الفترة جديرة بأن تكون اليوم موضع اهتمام من طرف الجميع من خلال العمل يدا بيد من أجل تعزيزها عبر تطوير برامج المنظمة ومراجعتها عند الاقتضاء وملاءمتها مع المعطيات الجديدة خاصة في مواجهة تحديات المرحلة الراهنة وفي مقدمتها الاستفادة من الدروس المستنبطة من جائحة كورونا"، منبهة الى "ما تزخر به موريتانيا من مقدرات زراعية معتبرة ومن موقع جغرافي متميز بين القارتين الافريقية والأوروبية".

وأكدت الأمينة العامة اهتمام برنامج " تعهداتي" الذي انتخب على أساسه رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني بتنمية هذا القطاع "الذي يحتل مكانة مركزية ضمن مبادرات عديدة غايتها الاستغلال الأمثل لكافة مقدراتنا الزراعية بشكل يضمن الرفاه والازدهار المستدامين لكافة المواطنين ، معولة في هذا الاطار على شراكات واسعة مع اخوتنا وأصدقائنا الخارجيين وفي مقدمتهم المستثمرين العرب وفقا لمقاربة مبنية على المصلحة المتبادلة وتحقيق المزايا المشتركة".

وتدارست الدورة النقاط المدرجة في جدول أعمالها والتي تضمنت من بين أمور أخرى، تقرير المجلس التتفيذي للمنظمة خلال الفترة الماضية وتقرير المدير العام للمنظمة اضافة الى استعراض ومناقشة مذكرات وبنود جدول الاعمال المعروض على المستوى الوزاري واصدار القرارات اللازمة بشأنها وتحديد انعقاد الدورة المقبلة للجمعية العامة للمنظمة.

وتصدر الدورة الاعلان عن شغور منصب المدير العام للمنظمة ابتداء من فاتح اكتوبر المقبل، علما بأن مأمورية المدير العام الحالي تنتهي يومى30 إبريل 2021، والموافقة من قبل جل الوزراء على تمديد هذه المأمورية لغاية 30 إبريل 2022، أي سنة كاملة .