ولاية كوركول : حملات التوعية والتحسيس حول وباء كورونا أتت أكلها ( تفاصيل ) | البشام الإخباري

ولاية كوركول : حملات التوعية والتحسيس حول وباء كورونا أتت أكلها ( تفاصيل )

بدي ولد أحمد سعيد ( المجتمع المدني)

البشام الإخباري/ ( كيهيدي) في مقابلة مع وكالة البشام الإخباري تحدث  الأستاذ : بدي ولد أحمد سعيد عن مجمل الإجراءات المتخذة في ولاية كوركول من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا . 

وقال : فور الإعلان عن حزمة الإجراءات الإحترازية والوقائية من وباء كورونا فيريس ( كوفيد19 ) المستجد من طرف الحكومة الموريتانية ' حتى قام والي كوركول السيد ؛ / يحي ولد الشيخ محمد فال رفقة حاكم مقاطعة كيهيدي ونائبة المقاطعة ورؤساء الطواقم الأمنية بالولاية بجولة تحسيسية للوقاية من هذا الوباء . 

في النصف الأول من شهر مارس المنصرم , شملت هذه الجولة جميع أرجاء البلديات التالية المطلة على النهر والتابعة لمقاطعة كيهيدي المركزية : 

- بلدية كيهيدي المركزية 

- بلدية جول الريفية . 

- بلدية تيفوندى سيفى الريفية . 

- بلدية نيرى والو الريفية. 

وقد أسدى السيد الوالي تعليمات وتوجيهات هامة للمواطنين أثناء اجتماعاته بسكان جميع المدن والقرى والأحياء المزورة والمحاذية للنهر بضرورة التحلي بالتعبئة واليقظة ضد جائحة كورونا المستجد 

الشديد العدوى والانتشار والذي يهدد البشرية بالزوال . 

جميع سكان البلديات المستهدفين بمختلف مشاربهم وطيفهم أعربوا أثناء اجتماعاتهم بالسيد الوالي بارتياح كبير وفرح عارم دعمهم وتثمينهم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بتعليمات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد: / محمد ولد الشيخ الغزواني متمنين للحكومة التوفيق . 

وأضاف الأستاذ : ولد أحمد سعيد : من بين طرق الوقاية والتحسيس التي طالها حديث الوالي مع السكان بالمناطق المزورة على الضفة : 

_  احترام مسافة مترين على الأقل بين الأشخاص في حالة التلاقي واستخدام الكمامات . 

_ غسل اليدين قبل الأكل وبعده بالصابون والماء المعقم بجافيل أو بمعقمات أخرى طبية . 

- عدم الخروج من البيت إلا لضرورة قصوى واحترام حظر التجول والبقاء في المنازل. 

- تجنب كثرة الاحتماعات والاختلاط والزيارات والملامسة ,,,,.

- عدم استقبال الأشخاص المتسللين من دول الجوار أو الوافدين من مدن أخرى , إلخ . 

- تجنب ملامسة الأنف بالأيدي بعد لمس أسطح المباني . 

- غسل اليدين قبل الخروج من البيت والعودة إليه بالصابون والماء المعقم بجافيل أو بمعقمات أخرى طبية. 

- تغطية الأنف والفم بالمرفق أثناء العطس أو استخدام المناديل ثم رميها في مكب النفايات بعد الإستخدام مباشرة . 

- إبلاغ السلطات الإدارية أو الصحية عن الاشتباه في أي حالة مرضية على جناح السرعة أو الاتصال على الرقم الأخضر المجاني 1155 . 

نفس الإجراءات التحسيسية قامت بها السلطات الإدارية في المقاطعات الثلاث  ومركز لكصيبه 1 الإداري , لجان محلية شكلت للتعبئة والتحسيس حيوية تنشط في كل ربوع الولاية لمحاربة انتشار الجائحة . 

وأضاف بعد ذلك قامت روابط شبابية في مدينة كيهيدي بالتعاون مع المندوبية الجهوية للثقافة بكوركول وتجمع منظمات المجتمع المدني قاما بحملات تحسيسية في المدينة , هذا التجمع الأخير عقم عدة مباني إدارية وصحية ومساجد وأماكن عمومية ووزع مواد ومطهرات على بعض المواطنين. 

وبالتالي فإن حملة التحسيس بمخاطر وباء كورونا كوفيد ( 19) الهدام آتت أكلها في أرجاء الوحدة الترابية للولاية .

المواطن يضيف الأستاذ ولد أحمد سعيد هو الهدف والغاية من عملية التحسيس لتجنب نقل العدوى وانتشار كابوس فيريس كوفيد الفتاك , الذي دمر دولا متقدمة وأنظمتها الصحية عصرية ومتطورة جدا . 

وفي الأخير أشار الأستاذ إلى أنه وبدون مشاركة المواطن في تطبيق هذه الإجراءات الوقائية السابقة ميدانياً يبقى العمل محدودا . 

حفظ الله موريتانيا قيادة وشعبا وأرضنا من الأوبئة والمخاطر .ز