ولد الغزواني يطلق احتفالات نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2023 | البشام الإخباري

  

   

ولد الغزواني يطلق احتفالات نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2023

البشام الإخباري / أطلق رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة 06-01-2022 بقصر المؤتمرات في نواكشوط، حفل إعلان نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي للعام 2023.

وزار ولد الغزواني مختلف المعارض الثقافية المقامة بفناء قصر المؤتمرات بمناسبة هذه الإحتفالية.

وقال وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان محمد ولد اسويدات، إن "اختيار نواكشوط لهذه التظاهرة مدين في وجاهته للدور العلمي المشرف الذي اضطلعت به مدننا التاريخية وما تزخر به مكتبات ومخطوطات نادرة كان بعضها شبه منقرض، فضلا عما تتميز به من فن معماري يستحق التوقف عنده، وهو ما مكن هذه المدن من التسجيل على لائحة التراث الإنساني".

وأبرز أن هذه "المناسبة اليوم تشكل فرصة للتواصل الثقافي العميق بين شعوبنا الإسلامية من جهة وفرصة للاستثمار في القاسم المشترك بينها مع شعوب العالم من جهة ثانية ولإقامة حوار ثقافي نظهر من خلاله عمق ثقافتنا الإسلامية ونقاءها وتشعبها بقيم التسامح والتعايش والسلام، كما أنها فرصة لتقديم صورة ناصعة لجوهر ديننا الحنيف القائم على الخير والبذل والعطاء".

وأضاف أن "المقاربة الثقافية لفخامة رئيس الجمهورية، تقوم على تصور مركب لدور الثقافة المحلية والدولية لما يمكن أن تضطلع به من أدوار تعزيزا للانسجام المجتمعي وترسيخ قيم التعايش المشترك خاصة في ظل صعود موجات الغلو والتطرف، مؤكدا أنه في سياق هذه المقاربة تندرج جهود الحكومة الرامية إلى خلق نهضة ثقافية تساهم في تحقيق تنمية شاملة ومستديمة بالبلد".