كوركول:التنوع الثقافي والانسجام المجتمعي يطغيان على أنشطة الأسبوع الثقافي | البشام الإخباري

  

   

كوركول:التنوع الثقافي والانسجام المجتمعي يطغيان على أنشطة الأسبوع الثقافي

البشام الإخباري  (كيهيدي) -طغى الاهتمام بإبراز التنوع الثقافي، والانسجام المجتمعي في ولاية كوركول على الأنشطة المتواصلة للأسبوع الجهوي للثقافة، والشباب، والرياضة المدرسية بالولاية.                                                                                                                         

وأبرزت العروض العلمية، والفلكلورية المقدمة في الأسبوع الثقافي والرياضي في نسخته بالولاية حجم التنوع، والاختلاف في اللهجات، وطريقة اللبس، والعادات المتباينة بين سكان الولاية، ومساهمة هذ التنوع، والإختلاف في إظهار الولاية كنموذج لموريتانيا متعددة الأعراق، حسب المنظمين.

الأسبوع الثقافي الجهوي الذي افتتح قبل أيام، واصل تقديم فقراته، التي تضمنت حتى الآن عرضا للأزياء التقليدية، وإطلاق حملة تطوعية لنظافة المدينة بغية "نشر ثقافة المواطنة، والتضحية في سبيل المصلحة العامة"، وفق لجنة التنظيم.

الموروث الشعبي المحلي الذي طالما مثل خيطا ناظما لمكونات هذا الشعب الواحد . 

الأنشطة العلمية، والثقافية للأسبوع الثقافي بكوركول تضمنت كذلك مسابقات في القرآن الكريم، والحديث الشريف تشرف عليها مندوبية الشؤون الإسلامية، ثم مسابقة للمناهج التعليمية، وأخرى للفن التشكيلي، ضمن أجندة التظاهرة.

 

أنشطة الأسبوع ألقيت في إطارها أيضا زوال اليوم الأحد محاضرة حول "خطورة المخدرات والتطرف، وحياة الشوارع" أطٌَرتها مندوبة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة بالولاية حوى منت الداي، كما يخطط المنظمون لتنظيم طاولة مستديرة حول "تعزيز اللحمة الوطنية، ومحو الفوارق الاجتماعية الزائفة" مع الامام يوسف جكانا، تتبعها محاضرة مع عمدة جول لي عمار.

وأشار المنظمون إلى أن الأنشطة الرياضية ضمن الأسبوع تشمل كرة القدم، والسلة، بالإضافة إلى أماسي ثقافية، ومديحية.

عروض المهرجان وفقا للمنظمين ستتخللها كذلك عروض مسرحية عن خطورة الحرائق، وضرورة المحافظة على البيئة، ومسابقة للشعر بشقيه الفصيح، والشعبي، وباللغات الوطنية، وعروضا عن دور الشباب في التنمية، وثقافة السلم والتماسك الاجتماعي، كما سيتم تقسيم جوائز على المتسابقين الفائزين في المسابقات الثقافية، والرياضية في ختام المهرجان الذي يختتم بعد غد الثلاثاء.

ويشارك ثلاثمائة من شباب الولاية يمثلون جميع المقاطعات في الأسبوع الثقافي الجهوي.

ويقيم المشاركون في إقامتين مخصصتين على نفقة اللجنة المنظمة، التي تؤكد توفيرها جميع المستلزمات الضرورية لراحة هؤلاء المشاركين.

وكان والي كوركول أحمدنا ولد سيدي أب قد قال إن الأسبوع الجهوي للثقافة والشباب والرياضة المدرسية في نسخته بكوركول فرصة أمام الولاية "كي تبرز ثراء، وتنوع ثقافتها كنموذج مصغر لموريتانيا الموحدة التي تجسد قيمنا الفاضلة في الوحدة الوطنية والمبادئ الكبرى المستمدة من تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف"