إجراءات جديدة لتسهيل حصول المغتربين على جوازات سفرهم | البشام الإخباري

  

   

إجراءات جديدة لتسهيل حصول المغتربين على جوازات سفرهم

البشام الإخباري/ أقرت وكالة السجل السكاني والوثائق المؤمنة في موريتانيا مسطرة جديدة لتمكين الموريتانيين المتواجدين في دول ليس لها مركز استقبال تابع للوكالة من الحصول على جوازات سفرهم دون الانتقال لأي من البلدان الأخرى التي توجد لها تلك المراكز.

وأوضحت الوكالة، في بيان توصلت "موريتانيا اليوم" بنسخة منه، أن اعتماد المسطرة الجديدة لاستصدار جواز السفر جاء تطبيقا للتعليمات الصادرة عن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، بشأن ضرورة تقريب خدمات الإدارة من الموطن.

نص البيان: "تطبيقا للتعليمات السامية لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بضرورة تقريب الإدارة من الموطن، يسر الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة أن تعلن عن اعتماد مسطرة لإصدار جوازات السفر لصالح المواطنين الموجودين في دول لا يوجد بها مركز لاستقبال المواطنين. تبدأ المسطرة المذكورة برسالة من الممثلية الدبلوماسية أو القنصلية في الدولة التي يوجد فيها صاحب الطلب تحيل فيها طلب المعني وتتضمن المعلومات التالية:

• رقمه الوطني للتعريف

• رقم هاتفه

• رقم واتساب المعني

• الرقم الوطني للتعريف وهاتف الشخص الذي سيكلفه صاحب الطلب بمتابعة طلبه واستلام جوازه عند الاقتضاء.

ويستحسن للقيام بهذه المهمة اختيار ذي قرابة يمكن التحقق منها في السجل الوطني للسكان. وسيخضع الملف المستكمل للشروط المذكورة بعد وصوله للوكالة إلى دراسة إمكانية إصداره. وتهدف هذه الدراسة، من بين أمور أخرى، إلى ضمان مراعاة متطلبات وقواعد إصدار الوثائق البيومترية المؤمنة.

وفي هذا الإطار سيجرى اتصال بمقدم الطلب عبر التطبيق المخصص لهذا الغرض. وعندما تخلص الدراسة إلى إمكانية إصدار الجواز، يتم إشعار المعني والشخص الذي كلفه هو نفسه بمتابعة طلبه من أجل استلام ترخيص بإصدار أمر تحصيل يسمح بدفع حقوق الطابع. أما الطلبات التي خلصت الدراسة إلى عدم إمكانية القيام بها فسيتم إشعار أصحابها بذلك وتوجيههم إلى أحد المراكز الموجودة داخل الوطن أو خارجه. وبهذه المناسبة، نحث المواطنين على تفادي التعامل مع أي شخص ليس من ضمن الموظفين المكلفين بتنفيذ هذه المسطرة من قبل الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة".