نواكشوط ودكار تبحثان تنسيق مشاريع النفط والغاز - تفاصيل - | البشام الإخباري

  

   

نواكشوط ودكار تبحثان تنسيق مشاريع النفط والغاز - تفاصيل -

البشام الإخباري/ بحث وزير البترول والمعادن والطاقة عبد السلام ولد محمد صالح، مساء اليوم (الأربعاء) في نواكشوط مع نظيرته السنغالية  صوفي اكلاديما، وزيرة البترول والطاقات، أهم العقبات التي قد تعترض مشروع حقل "السلحفاة آحميم الكبير" المشترك للغاز الطبيعي بين البلدين.

و أكد ولد محمد صالح أنه تم خلال الاجتماع، الذي شارك فيه خبراء عبر تقنية الفيديو، دراسة السبل الكفيلة بالإسراع في تنفيذ هذا المشروع المشترك؛ مبرزا أن هذا المجال يعتبر جديدا على موريتانيا، ولذلك لابد من مناقشة الطرق الكفيلة بتنفيذه على أكمل وجه، "خصوصا في هذا الجو الذي يطبعه الإخاء والعلاقة المتميزة بين قائدي البلدين؛ الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني وأخيه الرئيس ماكي صال".

و أوضح الوزير أن اللقاء يعتبر "أول اجتماع تنسيقي بين الخبراء الفنيين"؛ مضيفا أن نواكشوط ستستضيف اجتماعا مماثلا في غضون ثلاث اسابيع.

وشكر نظيرته السنغالية على هذا اللقاء الذي أظهر الحرص على تعميق النقاش حول القضايا المشتركة، مؤكدا ان الشركات العاملة في المشروع اعطت التزاما بانطلاق الإنتاج سنة 2023 .

من جانبها أكدت وزيرة البترول والطاقات السنغالية صوفي اكلاديما أن "هذا المشروع يحظى باهتمام كبير من طرف قائدي البلدين"؛ مبرزة أنه "سيلعب دورا هاما في توفير فرص لتشغيل الشباب ومشاريع للطاقة في لبلدين".

ونبهت إلى أن علاقات الأخوة وحسن الجوار ستمكن من استغلال أمثل لهذا المشروع المشترك كما ستعمل في المستقبل على تنفيذ مشاريع أخرى بين البلدين.

وفي مجال الطاقة الكهربائية تناول اللقاء مشاريع إنتاج الكهرباء باستعمال الغاز والطاقات المتجددة كما ناقش شبكات الربط البيني ومدى تقدم أشغال خط الجهد العالي الذي سيربط انواكشوط بداكار.

بجدر التنويه إلى أن هذا اللقاء الثنائي تم على هامش الدورة الطارئة لوزراء منظمة استثمار نهر السنغال التي احتضنتها انواكشوط.